أهل البيت عليهم السلام سادة أطهار2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهل البيت عليهم السلام سادة أطهار2

سيرة، قصائد، خطب، وصايا ومواعظ وحكم، أدعية، قصص .. عن رسول الله (ص) وأهل بيته الكرام (ع)
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 قصيدة إلى أبي تـراب / للدكتور أحمد الوائلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الحسني
مدير
مدير
ناصر الحسني


المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 17/03/2018

قصيدة إلى أبي تـراب / للدكتور أحمد الوائلي Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة إلى أبي تـراب / للدكتور أحمد الوائلي   قصيدة إلى أبي تـراب / للدكتور أحمد الوائلي Icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2020 1:51 am

قصيدة إلى أبي تـراب / للدكتور أحمد الوائلي
غالى يسارٌ واستخفَّ يمينُ
                           بك يا لكهنك لا يكاد يبين
تُجفى وتُعبد والضغائن تغتلي
                          والدهر يقسو تارةً ويلين
وتظلّ أنت كما عهدتُك نغمة
                            للآن لم يرقى لها تلحين
فرأيت أن أرويك محض رواية
                          للناس لا صور ولا تلوين
فلا أنت أروع إذ تكون مجرداً
                             ولقد يضر برائع تثمين
ولقد يضيق الشكل عن مضمونه
                    ويضيع داخل شكله المضمون
إني أتيتك أجتليك وأبتغي
                        ورداً فعندك للعطاش معـين
وأغض عن طرفي أمام شوامخ
                          وقع الزمان وأسهن متين
وأراك أكبر من حديث خلافة
                        يستامها مـروان أو هارون
لك بالنفوس إمامةٌ فيهون لو
                   عصفت بك الشورى أو التعيين
فدع المعاول تزبئر قساوةً
                           وضراوةً إن البناء متـين
أأبا تراب وللتراب تفاخر
                      إن كان مـن أمشاجه لك طين
والناس من هذا التراب وكلهم
                          في أصله حمأ به مسنـون
لكن من هذا التراب حوافر
                      ومن التراب حواجب وعيون
فإذا استطال بك التراب فعاذرٌ
                        فلأنت من هذا التراب جبين
ولئن رجعت إلى التراب فلم تمت
                    فالجذر ليس يموت وهو دفـين
لكنه ينمو ويفترع الثرى
                    وتـرف منه براعـمٌ وغـصـون
بالأمس عدت وأنت أكبر ما احتوى
                      وعيٌ وأضخمُ ما تخال ظنون
فسألت ذهني عنك هل هو واهم
                          فيما روى أم أن ذاك يقين
وهل الذي ربى أبي ورضعت من
                             أمي بكل تراثها مأمون
أم أنه بعد المدى فتضخمت
                        صور وتخدع بالبعيد عيون
أم أن ذلك حاجـة الدنيا إلى
                         متكامل يهفـو له التكــوين
فطلبت من ذهني يميط ستائراً
                          لعب الغلوُّ بها أو التهوين
حتى أنتهى وعيي إليك مجرداً
                      ما قاده الموروث والمخزون
فإذا المبالغ في علاك مقصر
                         وإذا المبذر في ثناك ظنين
وإذا بك العملاق دون عيانه
                     ما قد روى التاريخ والتدوين
وإذا الذي لك بالنفوس من الصدى
                              نزر وإنك بالأشد قمين
أأبا الحسين وتلك أروع كنيةٍ
                          وكلاكما بالرائعات قـمـين
لك في خيال الدهر أي رؤى لها
                    يروي السَّنا ويترجم النسـرين
هن السوابق شزبا وبشوطها
                     ما نال منها الوهن والتوهـين
والشوط مملكة الأصيل وإنما
                   يؤذي الأصائِل أن يسود هجـين
فسما زمان أنـت في أبعاده
                        وعـلا مكان أنت فيه مكـين
آلاؤك البيضاء طوقت الدُّنا
                      فلها على ذمـم الزمان ديـون
أفق مـن الأبكار كل نجومه
                       ما فيه حتى بالتصور عـون
في الحرب أنت المستحم من الدِّما
                         والسلم أن التين والزيتون
والصبح أنت على المنابر نغمة
                     والليل في المحراب أنت أنـين
تكسوا وأنت قطيفةٌ مرقوعةٌ
                     وتموت من جوع وأنت بطـين
وتـرق حتى قيل فيك دعابة
                         وتفـح حـتى يفــزع التـنين
خلق أقـل نعـوته وصفاته
                          أن الجـلال بمثله مقــرون
ماعدت ألحو في هواك متيماً
                       وصفاتك البيضاء حورٌ عين
فبحيث تجتمع الورود فراشة
                       وبحيث ليلى يوجد المجنون
وإذا سئلت العاشقين فعندهم
                           فيما رووه مبرر موزون
قسماً بسحر رؤاك وهي إلية
                         ما مثلها فـيما أخال يمــين
لو رمت تحرق عاشقيك لما ارعووا
                   ولقد فعلت فما ارعوى المفتون
وعذرتهم فلذى محاريب الهوى
                      صرعى ودين مغلق ورهون
والعيش دون العشق أو لذع الهوى
                           عيش يليق بمثله التأبين
ولقد عشقتك واحتفت بك أضلعي
                         جمراً وتاه بجمره الكانون
وفداء جمرك إن نفسي عندها
                           توق إلى لذعاته وسكون
ورجعت أعذر شانئيك بفعلهم
                     فمتى التقى المذبوح والسكين
بدر وأحد والهراس وخيبر
                        والنهـروان ومثلها صفــين
رأس يطيح بها ويندر كاهل
                        ويـد تجذ ويجـذع العـرنـين
هذا رصيدك بالنفوس فما ترى
                         أيحبك المذبوح والمطعون
ومن البداهة والديون ثقيلة
                        في أن يقاضى دائن ومدين
حقد إلى حسد وخسة معدن
                        مطرت عليك وكلهن هتون
راموا بها أن يدفنوك فهالهم
                       أن عاد سعيهم هو المدفـون
وتوهموا أن يغرقوك بشتمهم
                      أتخاف من غرق وأنت سفين
ستظل تحسبك الكواكب كوكباً
                      ويهز سمع الدهر منك رنـين
وتعيش من بعد الخلود دلالةً
                    في أن ما تهوى السماء يكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlulbayt2.yoo7.com
 
قصيدة إلى أبي تـراب / للدكتور أحمد الوائلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة الصنعاني في الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
» قصيدة فاطمة الزهراء (ع) عند قبر أبيها رسول الله (ص)
» قصيدة: سادة أطهار/ جعفر الصادق الميرغني ـ السودان
» قصيدة السيد الحميري إلى والديه يدعوهم لموالاة الإمام علي (ع) 4
» قصيدة لكعب بن زهير يمدح فيها الإمام علي بن أبي طالب (ع)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهل البيت عليهم السلام سادة أطهار2 :: قصائد في أهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: