أهل البيت عليهم السلام سادة أطهار2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهل البيت عليهم السلام سادة أطهار2

سيرة، قصائد، خطب، وصايا ومواعظ وحكم، أدعية، قصص .. عن رسول الله (ص) وأهل بيته الكرام (ع)
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء السابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الحسني
مدير
مدير
ناصر الحسني


المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 17/03/2018

مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء السابع   مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء السابع Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21, 2020 6:50 pm

مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام/ الجزء السابع
 
قال عليه السلام: هَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ مَنْ أَمَّرَ عَلَيْهِا لِسَانَهُ .
 قال عليه السلام : هَلَكَ امْرُؤٌ لَمْ يَعْرِفْ قَدْرَهُ .
قال عليه السلام:  الْهَمُّ نِصْفُ الْهَرَمِ .
قال عليه السلام:  قَامَ إِلَيْهِ زَيْدُ ابْنُ صَوْحَانَ الْعَبْدِي فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَيُّ سُلْطَانٍ أَغْلَبُ وَأَقْوَى ؟ قَالَ : الْهَوَى ، قَالَ : فَأَيُّ ذُلٍّ أَذَلُّ ؟ قَالَ : الْحِرْصُ عَلَى الدُّنْياَ ، قَالَ : فَأَيُّ فَقْدٍ أَشَدُّ ؟ قَالَ : الْكُفْرُ بَعْدَ الإِيمَانِ . قَالَ : فَأَيُّ دَعْوَةٍ أَضَلُّ ؟ قَالَ : الدَّاعِي بِمَا لاَ يَكُونُ . قَالَ : فَأَيُّ عَمَلٍ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : التَّقْوَى . قَالَ : فَأَيُّ عَمَلٍ أَنْجَحُ ؟ قَالَ : طَلَبُ مَا عِنْدَ اللهِ . قَالَ : فَأَيُّ صَاحِبِكَ أَشَرُّ ؟ قَالَ : الْمُزَيِّنُ لَكَ مَعْصِيَةَ اللهِ . قَالَ : فَأَيُّ الْخَلْقِ أَقْوَى ؟ قَالَ : الْحَلِيمُ ، قَالَ : فَأَيُّ الْخَلْقِ أَشْقَى ؟ قَالَ : مَنْ بَاعَ دِينَهُ بِرِضَا غَيْرِهِ . قَالَ : فَأَيُّ الْخَلْقِ أَشَحُّ ؟ قَالَ : مَنْ أَخَذَ الْمَالَ مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ فَجَعَلَهُ فِيْ غَيْرِ حَقِّهِ . قَالَ : فَأَيُّ النَّاسِ أَكْيَسُ ؟ قَالَ : مَنْ أَبْصَرَ رُشْدَهُ مِنْ غَيِّهِ ، فَمَالَ إِلَى رُشْدِهِ  . قَالَ : فَمِنْ أَحْلَمُ النَّاسِ ؟ قَالَ : الَّذِيْ لاَ يَغْضَبُ . قَالَ : فَأَيُّ النَّاسِ أَثْبَتُ رَأْياً ؟ قَالَ : مَنْ لَمْ يَغُرَّهُ النَّاسُ عَنْ نَفْسِهِ ، وَلَمْ تَغُرَّهُ الدُّنْياَ بِشُنُوفِهَا . قَالَ : فَأَيُّ النَّاسِ أَحْمَقُ ؟ قَالَ : الْمُغْتَرُّ بِالدُّنْياَ وَهُوَ يَرَى مَا فِيهاَ وَتَقَلُّبَ أَحْوَالِهَا . قَالَ : فَأَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ حَسْرَةً ؟ قَالَ : الَّذِيْ حُرِمَ الدُّنْياَ وَالآخِرَةِ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ . قَالَ : فَأَيُّ الْخَلْقِ أَعْمَى ؟ قَالَ : الَّذِيْ عَمِلَ لِغَيْرِ اللهِ يَطْلُبُ بِعَمَلِهِ الثَّوَابَ مِنَ اللهِ تَعَالَى . قَالَ : فَأَيُّ الْقَنُوعِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : الْقَانِعُ بِمَا أَعْطَاهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ . قَالَ : فَأَيُّ الْمَصَائِبُ أَشَدُّ ؟ قَالَ : الْمُصِيبَةُ فِيْ الدِّينِ . قَالَ : فَأَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ؟ قَالَ : انْتِظَارُ الْفَرَجِ . قَالَ : فَأَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ عِنْدَ اللهِ ؟ قَالَ : أَخْوَفُهُمْ للهِ وَأَصْبَرُهُمْ عَلَى التَّقْوَى ، وَأَزْهَدُهُمْ فِيْ الدُّنْياَ . قَالَ : فَأَيُّ الْكَلاَمُ أَفْضَلُ عِنْدَ اللهِ ؟ قَالَ : كَثْرَةُ ذِكْرِ اللهِ ، وَالتَّضَرُّعُ إِلَيْهِ وَدُعَاؤُهُ . قَالَ : فَأَيُّ الْقَوْلِ أَصْدَقُ ؟ قَالَ : شَهَادَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهَ . قَالَ : فَأَيُّ الإِيمَانِ أَفْضَلُ عِنْدَ اللهِ ؟ قَالَ : التَّسْلِيمُ وَالْوَرَعُ . قَالَ : فَأَيُّ النَّاسِ أَكْرَمُ ؟ قَالَ : مَنْ صَدَقَ فِيْ الْمَوَاطِنِ وَكَفَّ لِسَانَهُ عَنْ الْمَحَارِمِ ، وَأَمَرَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَى عَنِ الْمُنْكَرِ .
قال عليه السلام:  الْهَوَى شَرِيكُ الْعَمَى .
قال عليه السلام:  الْهُدَى يُجَلِّي الْعَمَى .
قال عليه السلام:  وَاعَجَباً مِمَّنْ يَعْمَلُ لِلدُّنْياَ وَهُوَ يُرْزَقُ فِيهَا بِغَيْرِ عَمَلٍ ، وَلاَ يَعْمَلُ للآخِرَةِ وَهُوَ لاَ يُرْزَقُ فِيهاَ إِلاَّ بِالْعَمَلِ .
قال عليه السلام:  الْوَحْدَةُ خَيْرٌ مِنْ رَفِيقِ السُّوءِ .
قال عليه السلام:  وُكِّلَ ثَلاَثٌ بِثَلاَثٍ : الرِّزْقُ بِالْحُمْقِ ، وَالْحِرْمَانُ بِالْعَقْلِ ، وَالْبَلاَءُ بِالْمَنْطِقِ ، لِيَعْلَمَ ابْنُ آدَمَ أَنْ لَيْسَ لَهُ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ .
قال عليه السلام:  الْوَلَدُ الْعَاقُّ كَالإِصْبَعِ الزَّائِدَةِ إِنْ تُرِكَتْ شَانَتْ ، وَإِنْ قُطِعَتْ آلَمَتْ .
 
قَالَ لَهُ رَجُلٌ صِفْ لَناَ الدُّنْياَ ، فَقَالَ : وَمَا أَصِفُ لَكَ مِنْ دَارٍ : مَنْ صَحَّ فِيهَا أَمِنَ ، وَمَنْ سَقِمَ فِيهَا نَدِمَ ، وَمَنِ اسْتَغْنَى فِيهَا فُتِنَ ، فِيْ حَلاَلِهَا الْحِسَابُ ، وَفِيْ حَرَامِهَا الْعَذَابُ .
 
قال عليه السلام: يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ عَضُوضٌ يَعُضُّ الْمُوسِرُ فِيهِ عَلَى مَا فِي يَدَيْهِ وَلَمْ يُؤْمَرْ بِذَلِكَ . قَالَ اللهُ سُبْحَانَهُ: ( وَلاَ تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ) تَنْهَدُ فِيهِ الأَشْرَارُ، وَتُسْتَذَلُّ الأَخْيَارُ، وَيُبَايَعُ الْمُضْطَرُّونَ، وَقَدْ نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ عَنْ بَيْعِ الْمُضْطَرِّينَ.
قال عليه السلام: يَا ابْنَ آدَمَ : إِحْذَرِ الْمَوْتَ فِيْ هَذِهِ الدَّارِ قَبْلَ أَنْ تَصِيرَ إِلَى دَارٍ تَتَمَنَّى الْمَوْتَ فِيهَا فَلاَ تَجِدَهُ .
قال عليه السلام: يَا ابْنَ آدَمَ: إِذَا رَأَيْتَ رَبَّكَ سُبْحَانَهُ يُتَابِعُ عَلَيْكَ نِعَمَهُ وَأَنْتَ تَعْصِيهِ فَأَحْذَرْهُ .
قال عليه السلام: يَا ابْنَ آدَمَ: إِنَّمَا أَنْتَ أَيَّامٌ مَجْمُوعَةٌ ، فَإِذَا مَضَى يَوْمٌ مَضَى بَعْضُكَ .
قال عليه السلام: يَا ابْنَ آدَمَ: كُنْ وَصِيِّ نَفْسِكَ فِيْ مَالِكَ ، وَاعْمَلْ فِيهِ مَا تُؤْثِرُ أَنْ يُعْمَلَ فِيهِ مِنْ بَعْدِكَ .
قال عليه السلام: يا ابن آدم: لا تحمل هم يومك الذي لم يأت على يومك الذي أنت فيه ، فإن يك من أجلك يأت الله فيه برزقك . واعلم أنك لا تكسب من المال شيئا فوق قوتك إلا كنت فيه خازناً لغيرك .
قال عليه السلام: يا ابن آدم : ليس بك غنى عن نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أفقر .
قال عليه السلام: يا ابن آدم: هل تنتظر إلا هرماً حائلاً ، أو مرضاً شاغلاً ، أو موتاً نازلاً ؟ .
قال عليه السلام: أيها الناس : تولوا من أنفسكم تأديبها ، واعدلوا بها عن ضراوة عاداتها.
وقال عليه السلام وقد رجع من صفين فأشرف على القبور بظاهر الكوفة: يا أهل الديار الموحشة ، والمحال المقفرة ، والقبور المظلمة ، يا أهل التربة ، ويا أهل الغربة ، ويا أهل الوحشة : أنتم لنا فرط سابق ، ونحن لكم تبع لاحق ، أما الدور فقد سكنت ، وأما الأزواج فقد نكحت ، وأما الأموال فقد قسمت .  هذا خير ما عندنافما خير ما عندكم ؟ ثم التفت إلى أصحابه فقال : أما لو أذن لهم في الكلام لأخبروكم : أن خير الزاد التقوى .
قال عليه السلام: يضر الناس أنفسهم في ثلاثة أشياء : الإفراط في الأكل اتكالا على الصحة ، وتكلف حمل ما لا يطاق اتكالا على القوة والتفريط في العمل اتكالا على القدر .
قال عليه السلام:  اليقين فوق الإيمان والصبر فوق اليقين ، ومن أفرط رجاؤه غلبت الأماني على قلبه واستعبدته .
قال عليه السلام:  ينادي مناد يوم القيامة : من كان له أجر على الله فليقم ، فيقوم العافون عن الناس ، ثم تلا : ( فمن عفا وأصلح فأجره على الله ) ينزل الصبر على قدر المصيبة ، ومن ضرب يده على فخذه عند مصيبته حبط عمله .
قال عليه السلام:  ينبغي لذوي القرابات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا .
قال عليه السلام:  ينبغي للعاقل أن يتذكر عند حلاوة الغذاء ، مرارة الدواء .
قال عليه السلام:  ينبغي للعاقل أن يمنع معروفه الجاهل واللئيم والسفيه : أما الجاهل فلا يعرف المعروف ولا يشكر عليه ، وأما اللئيم فأرض سبخة لا تنبت ، وأما السفيه فيقول : إنما أعطاني فرقاً من لساني .
قال عليه السلام: يهلك في رجلان: محب مفرط ، وباهت مفتر .
قال عليه السلام: هلك في رجلان : محب غال ، ومبغض قال .
قال عليه السلام:  يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم .
قال عليه السلام:  ينبغي لمن ولي أمر قوم أن يبدأ بتقويم نفسه قبل أن يشرع في تقويم رعيته ، وإلاكان بمنزلة من رام استقامة ظل العود قبل أن يستقيم ذلك العود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlulbayt2.yoo7.com
 
مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء السادس
» مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الخامس
» مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الرابع
» مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الثالث
» مواعظ وحكم الإمام علي بن أبي طالب (ع) الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهل البيت عليهم السلام سادة أطهار2 :: وصايا ومواعظ وحكم أهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: